MASIGNASUKAv102
6510051498749449419

رئيس وزراء إيطاليا قد يوقع على اتفاق في الجزائر لتخفيف مشكلة الغاز الروسي

 رئيس وزراء إيطاليا قد يوقع على اتفاق في الجزائر لتخفيف مشكلة الغاز الروسي
أضف تعليقا
السبت، 9 أبريل 2022


قال مصدران لرويترز إن رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي سيزور الجزائر الأثنين 11 أبريل، للتوقيع على اتفاقية لزيادة واردات الغاز وذلك في الوقت الذي تكثف فيه روما جهودها لاستكشاف مصادر بديلة عقب الحرب الروسية الأوكرانية.
وذكر المصدر أن دراجي سيصطحب معه وفداً من المتوقع أن يضم رئيس مجموعة Eni الإيطالية للطاقة ووزير الخارجية لويجي دي مايو ووزير التحول البيئي روبرتو تشينجولاني.
وتحصل إيطاليا على نحو 40% مما تستورده من الغاز من روسيا، والتي سارعت لتنويع مصادرها من إمدادات الطاقة مع تصاعد النزاع في أوكرانيا.
وقال تشينجولاني الأسبوع الماضي إن إيطاليا تجري محادثات مع 7 دول لتأمين حصولها على كميات أكبر من الغاز وإن بعض المحادثات "في مرحلة متطورة للغاية".
وتعد الجزائر ثاني أكبر مورد للغاز لإيطاليا ويضخ خط أنابيب ترانسميد" خط الأنابيب عبر المتوسط" الغاز الجزائري إلى السواحل الإيطالية منذ عام 1983، وتزيد الطاقة اليومية للخط عن 110 ملايين متر مكعب ولكنه ينقل حالياً أقل من 60 مليون متر مكعب.
وأدى ارتفاع الاستهلاك المحلي ونقص الاستثمارات وعدم الاستقرار السياسي، بما في ذلك إغلاق خط أنابيب لإسبانيا بسبب النزاع مع المغرب، إلى الحد من الصادرات الجزائرية.
ولكن الواردات الإيطالية ارتفعت في العام الماضي 76% إلى 21.2 مليار متر مكعب أو 29% من إجمالي الواردات، وقالت روما إنها تتطلع إلى الحصول على 9 مليارات متر مكعب أخرى من الجزائر.